كيف يتم عزل الخزانات الأرضية







 

كيف يتم عزل الخزانات الأرضية وما هي مواد العزل الخاصة بها ؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل الطرق والمواد التي  تقوم بعزل الخزانات الأرضية، وذلك لكي يتم حمايتها من أي أضرار، حيث أنه لابد أن يتم العزل للخزانات الأرضية من الداخل والخارج وذلك حتى لا يحدث أي تسريبات سواء من داخل الخزان أو من خارجه.

أفضل المواد التي يتم إستخدامها في عزل الخزانات الأرضية

يتم توفير الكثير من المواد التي تقوم بعزل الخزانات الأرضية من الداخل والخارج، والتي تتميز بأنها تكون آمنة كثيرا ً ولا تتفاعل مع المياه الني توجد في الخزانات، أي أنها لا تأثر على صحة الأنسان بالضرر، ومن أهم وأفضل المواد المستخدمة في عزل الخزانات الأرضية:

·       مادة الإيبوكسي: هذة المادة تعرف بأنه يكون لديها قدرة عالية على العزل المائي والحراري للخزان، بالإضافة إلى أنها تقيئ الخزان من البكتيريا والفطريات والفيروسات، ويجب العلم بأن المادة الإيبوكسية تعرف بأنها آمنة كثيرا ً على صحة الأنسان وأنها غير ضارة.

·       مادة البوليمرية: تتميز هذة المادة بأنها يكون لها قوة مقاومة عالية لأي تغييرات خارجية تحدث أي أنها تحمي الخزانات الأرضية من الأضرار الكثيرة التي من الممكن أن يتأثر بها، وهذة المادة تشبه الدهانات البلاستيكية  الخاصة بالحوائط، وهي مناسبة كثيراً للقيام بعزل الخزانات الأرضية الخرسانية.

·       مادة الفوم: وهي تعتبر من أفضل وأمن المواد التي تستخدم في عزل الخزانات الأرضية، وذلك لقدرتها الفائفة على العزل المائي والحراري الخزان وأيضا ً هي من إحدق المواد وأمنها، وذلك لأنها لا تسبب أي ضرر لصحة الأنسان أي أنها لا تتفاعل مع الماء وتسبب الأضرار.

 ما هي خطوات العزل للخزانات الأرضية؟

يتم الإتباع لعدة خطوات لكي يتم التنفيذ لأفضل عزل للخزانات الأرضية، حيث أنه يتم الإتباع لأحدث الطرق وأتقنهم لعزل الخزانات الأرضية، وسوف نوضح كافة الطرق الخاصة بعزل الخزانات الأرضية:

·       يجب أن يتم أولاً العمل على التعرف على كافة الأماكن التي يوجد بها شقوق وتصدعات في الجدران و الأرضية الخاصة بالخزان، ويجب المعرفة لكافة التشققات سواء البسيطة أو الصعبة.

·       وبعد ذلك يتم المعرفة لأي المواد التي يكون من الأفضل الإستخدام لها لكي يتم عزل الخزانات الأرضية.

·       ويتم المعالجة لكافة التشققات والتصدعات وذلك لأنها السبب الرئيسي في حدوث التسريبات، حيث أنه يتم الإستخدام لمادة العازل الإسمنتي التي تكون متخصصة في عزل الخزانات، وذلك لكي يتم معالجة كافة الأماكن التي يحدث فيها التسريب.

·       حيث أنه يتم الوضع لطبقة تتميز بأنها تكون متينة للغاية من الأسمنت والتي يجب أن تكون مكونة من مادة اللياسة، وبعد الوضع لها يجب أن يتم الإنتظار لكي تجف.

·       وبعد ذلك يتم الإستخدام لأفضل المواد التي يتم العزل بها حيث أنه يتم الإستخدام لمادة الإيبوكسي التي تقوم بعزل الخزان الأرضي مائي وحراري، أي أنه تم حدوث التسريب للمياه، وأيضاً تحافظ على درجة الحرارة المناسبة للخزان، ولا تجعله يتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة التي تحدث في الصيف.

أفضل الطرق التي يتم عزل الخزانات الأرضية بها

يوجد طريقتان لعزل الخزانات الأرضية لكي يتم حماية الخزانات من تسريبات المياه ووجود الرطوبة والعفن والحشرات، وهذة الطرق تكون:

·       الطريقة الإيجابية: عند الإستخدام لهذة الطريقة يتم العزل للخزان من الداخل، حيث أنه يتم الإستخدام لمادة الإيبوكسي لكي لا يحدث أي تسريب من المياه.

·       الطريقة السلبية: هذة الطريقة يتم العزل الخزان من الخارج، فهي تحدث عندما يتعرض الخزان بالفعل لتسريبات المياه والمعالجة لأماكن التسريب.

وفي النهاية، نكون وضحنا الكثير من التفاصيل الخاصة بعزل الخزانات الأرضية، والمواد التي تستخدم في عزل الخزانات الأرضية.

 

 المصدر : شركة عزل خزانات المياه